رئيس أوبن إي آي: البنتاغون يتحكم باستخدام ذكائنا عسكريا

0
(0)

أبلغ الرئيس التنفيذي لشركة «أوبن إي آي» سام ألتمن موظفيه أن إدارته لا تملك صلاحية اتخاذ قرارات ميدانية بشأن كيفية استخدام وزارة الدفاع الأمريكية لتقنياتها.

وأكد ألتمن، خلال اجتماع داخلي، أن تقييم العمليات العسكرية لا يقع ضمن اختصاص الشركة، قائلًا «ربما تعتقدون أن ضربة إيران كانت جيدة وغزو فنزويلا كان سيئًا، لا يحق لكم إبداء الرأي في ذلك».

جاء هذا الاجتماع بعد أيام قليلة من إعلان الشركة عن ترتيبات جديدة مع وزارة الدفاع، وذلك قبل ساعات فقط من بدء الضربات العسكرية ضد إيران.

وأوضح ألتمن أن الوزارة تحترم الخبرة الفنية للشركة، لكنه شدد على أن القرارات التشغيلية النهائية تبقى بيد وزير الدفاع بيت هيجسيث حصريًّا.

ودافع ألتمن عن العقد رغم اعترافه بأن الإسراع في إعلانه بدا انتهازيًّا، مؤكدًا أن الوزارة أظهرت احترامًا لبروتوكولات السلامة.

وجاء تعاقد البنتاغون الجديد في أعقاب وضع شركة «أنثروبيك» المنافسة في القائمة السوداء وتصنيفها كخطر على الأمن القومي، حيث وجه الرئيس دونالد ترمب بوقف استخدام تقنياتها فوريًّا.

وكانت تقنيات «أنثروبيك» قد استُخدمت فعليًّا في ضربات إيران الأخيرة وعملية القبض على الزعيم الفنزويلي المعزول نيكولاس مادورو خلال شهر يناير الماضي، قبل أن تنهار مفاوضاتها لرفضها الاستخدام في الأسلحة المستقلة بالكامل أو المراقبة الجماعية.

ويسمح الاتفاق الجديد لشركة «أوبن إي آي» بنشر نماذجها عبر الشبكات السرية للوزارة، استكمالًا لعقد سابق غير سري بقيمة 200 مليون دولار.

وفي سياق المنافسة، وافقت شركة «إكس إي آي» المملوكة لإيلون ماسك على نشر نماذجها للاستخدامات السرية أيضًا.

وتوقع ألتمن أن تحظى نماذجه بقبول الحكومة رغم صرامة معايير السلامة، مشيرًا إلى أن شركة ماسك ستوافق على تنفيذ أي مطالب حكومية بلا شروط، وذلك في ظل معركة قانونية محتدمة بين ألتمن وماسك تتجه نحو المحاكمة الشهر المقبل.

المصدر:
عرض الخبر من المصدر

0 / 5. 0

  • Related Posts

    «دورة إيستبورن»: المخضرمة ماريا تقصي باوليني من الدور الأول

    0 (0) تعرضت الإيطالية جاسمين باوليني لخسارة مفاجئة أمام الألمانية المخضرمة تاتيانا ماريا 4 – 6 و3 – 6، الثلاثاء، في دورة إيستبورن العشبية لكرة المضرب. وتتقدم باوليني بـ98 مركزاً…

    كلارك يحلم بالعودة إلى أزتيكا

    0 (0) يتطلع ستيف كلارك، مدرب منتخب اسكوتلندا، بفارغ الصبر، إلى احتمال العودة إلى ملعب أزتيكا الشهير في مكسيكو سيتي؛ حيث سجل هدفاً، عندما كان لاعباً شاباً، في الوقت الذي…